العمل الحر والاستثمار بتداول الفوركس على الانترنت

تداول الفوركس عبر الانترنت

ما هو الفوركس ؟ و كيف تكسب المال من تداول الفوركس ؟

تداول الفوركس على الانترنت

يسمى تداول الفوركس أيضا بسوق العملات الأجنبية, و هو سوق يتم تداول العملات العالمية فيه على الانترنت, حيث تعتبر العملات مهمة جدا لجميع الناس في العالم, لأن العملات تتطلب تبادل من أجل اجراء تجارة خارجية و أعمال خارج البلاد, فإذا كنت مثلا انت في أمريكا و رغبت بشراء سيارة من ألمانيا سواء كنت انت أو عن طريق شركة فيجب دفع ثمن السيارة للشركة الموجودة في ألمانيا بعملة ألمانيا وهي اليورو و هذا يعني أنه يجب عليك أو على الشركة المستوردة بتبديل عملتك وهي الدولار الأمريكي الى نفس القيمة في عملة ألمانيا (اليورو) لدفع ثمن السيارة, و مثال اخر لنفرض ان هناك سائح من فرنسا في مصر و لديه يورو, لا يمكنه مشاهدة الأهرامات لأن العملة غير متداولة محليا, يجب على السائح تبديل العملة (اليورو) الى العملة المحلية (الجنيه المصري) بسعر صرف محدد. الحاجة الدائمة لتبادل العملات بشكل دائم و مستمر جعلت من من سوق الفوركس أو سوق العملات الأجنبية أكبر سوق مالي سيولة في العالم, فهي تفوق جميع الأسواق الاخرى حجما, حتى سوق الأسهم, و يقدر حجم التداول في سوق الفوركس ب 5.3$ تريليون دولار أمريكي في اليوم الواحد حسب الاحصائيات الاخيرة لعام 2018. أي 4 أضعاف الناتج العالمي الاجمالي .

و 85% من الاجمالي العالمي لتبادل العملات أو الفوركس يتم ب 7 تبادلات لزوجين من العملات و هي (دولار أمريكي – يورو) (دولار أمريكي – ين ياباني) (جنيه استرليني – دولار أمريكي) (دولار استرالي – دولار أمريكي) (دولار نيوزلندي – دولار أمريكي) ( دولار كندي – دولار أمريكي) (دولار أمريكي – فرنك سويسري). و يعد البنك الألماني أكبر مصدر لهذه التداولات حيث يقوم ب 21% من مجموع التداولات حول العالم, و يشارك في هذه التداولات اليوم أكثر من 170 دولة من حول العالم, و هو سوق يعمل على مدار الساعة دون توقف خمس أيام و نصف في الأسبوع

يعتبر الدولار الأمريكي أكثر عملة يتم التداول بها حيث تشكل 90% من جميع التداولات التي تتم حول العالم, و يليه اليورو و الجنيه الاسترليني و الين الياباني, و من الجدير بالذكر أنه لا يوجد سوق فعلي للفوركس أو هذه التداولات, و انما هي تحدث الكترونيا عبر الانترنت, و هذا يعني أن جميع التداولات التي تتم بين التجار تتم عن طريق جهاز الكمبيوتر.

كيف يمكن أن أبدأ تداول الفوركس ؟ و ما المبلغ الذي يمكن أن أبدأ به ؟

قبل أن تبدأ بتداول الفوركس عليك اتباع نصائح و خطوات مهمة لتعرف كيف يتم التداول وحتى تحقق أهدافك ألا و هي كسب المال عن طريق الانترنت من المنزل, و هذه الخطوات و النصائح هي :

  • افهم أساسيات الفوركس

و هذا يعني أنه يتوجب عليك أن تعرف العملة التي ستقوم باستخدامها لشراء عملة اخرى, كما عليك معرفة بعض من المصطلحات المستخدمة مثل حجم العقد (lot) و هي الكمية التي تريد شرائها أو بيعها في سوق الفوركس, الفوارق السعرية (spread) و يعرف بأنه الربح أو الفرق بين سعر الشراء (ask) و سعر البيع (bid), النقطة (pip) وهي وحدة قياس حركة السعر فمثلا نقول السعر ارتفع 50 نقطة و غيرها من المصطلحات

  • تابع أسعار العملات 

عليك متابعة أسعار البيع و الشراء لعدة أيام لمرفة أهم أزواج أو أفضلها لتحقيق ربح أفضل.

  • اختر العملة التي ترغب بتداولها

عليك متابعة الأخبار السياسية و الاقتصادية فهي تؤثر بشكل كبير على أسعار العملات. و يتطلب منك الأمر التنبؤ بالاقتصاد فمثلا ان كنت تتوقع بأن الاقتصاد سيضعف في أمريكا و هذا ليس لصالح الدولار الأمريكي و بالتالي عليك بيع الدولار الأمريكي و شراء عملة دولة معينة تتوقع بأن اقتصادها قوي. انظر الى موقع الدولة التجاري اذا كانت الدولة تنتج سلع مطلوبة هذا يعني بالتأكيد وضع اقتصادي جيد و بالتالي عملة جيدة يمكنك شراءها.

  • اختر موقع فوركس موثوق للبدء بالتداول

بعد أن تعرفت على كل مفاهيم و أسرار و أفضل طرق التجارة المستخدمة. قم بالبحث عن موقع أو شركة توفر خدمة الفوركس و خذ بعين الاعتبار ما يلي : ابحث عن شركة لها فترة و خبرة طويلة في هذا المجال و تهتم بعملائها. تأكد من أن الشركة مرخصة للعمل بهذا المجال و خاضعة لرقابة هيئات مثل هيئة السلوك المالي (FCA) في بريطانيا, أو الهيئة الاسترالية للأوراق المالية (ASIC). و الهيئة المصرفية الفيدرالية السويسرية (SFBC) و لجنة تداول السلع الأجلة الأمريكية (CFTC). و تعتبر هذه أهم الهيئات الرقابية. قم بزيارة موقع الوسيط أو الفوركس و التأكد من أن الروابط تعمل و النظر ان كان موقع محترف في هذا المجال, و ان كان غير ذلك ابحث عن موقع اخر. تأكد من تكلفة الحركة أي عملية الشراء أو البيع الواحدة. بالاضافة التأكد من تكلفة تحويل المبلغ من حسابك البنكي الى حسابك في الفوركس, و ابحث عن خدمة عملاء جيدة و شفافية عالية و خاصة في عمليات السحب.

  • حساب الفوركس التجريبي Demo Forex Account 

 هو ميزة رائعة تقدمها شركات الوساطة للمتداولين. و هو حساب تجريبتي غير حقيقي و الأموال التي يتم تداولها فيه عبارة عن أموال وهمية لا قيمة لها تمام مثل التداولات الحقيقية بغاية التدريب أو تعلم تنفيذ تبادل العملات و صفقات الأزواج. فإذا اخترت أي شركة تداول عليك أولا فتح حساب تجريبي.

  • ابدأ بفتح الحساب

عادة ما يكون فتح الحساب عملية سهلة و مماثلة للتسجيل بأي موقع اخر, و لكن هنالك نموذج يجب عليك ملئه و توقيعه و هو بمثابة عقد و يتوجب عليك قرائته جيدا قبل اكمال التسجيل.

  • حدد ميزانيتك

 بالاعتماد على سياسات الشركة يمكنك البدء بالتداول بمبلغ يناسب قدرتك المالية, و بإمكانك تحويل أو ايداع المبلغ بطرق عديدة و منها حساب باي بال أو حوالة بنكية أو بطاقة فيزا أو ماستر كارد كل هذا يعتمد على الشركة التي قمت باختيارها.

  • ابدأ بالتداول و تحقيق الأرباح 

بعد أن أتممت عملية الايداع أصبح بامكانك القيام بعملية البيع و الشراء كما ترغب, و هنالك العديد من الشركات التي توفر لك خاصية الروبت الا و هي وجود شخص مسؤول عن حسابك الفوركس لديه خبره في التداول. يمكنك اختيار هذه الخاصية ليقوم بالتداول بدلا عنك.

أسعار العملات الأجنبية تداول الفوركس

هل يمكن أن أصبح ثريا من تداول الفوركس؟

ان جواب هذا السؤال يعتمد على عدة عوامل منها المبلغ الذي ترغب باستثماره فكلما استثمرت مبلغا أكبر كلما زادت أرباحك. بالاضافة الى معرفتك و خبرتك في السوق المالي فكلما زادت معرفتك قلت نسبة أخطائك و بالتالي تقل احتمالية خسارة مبالغ مالية ناتجة عن اختيارات غير مدروسة. بشكل عام تعتبر هذه الطريقة من الطرق المنتشرة لكسب المال عن طريق الانترنت. يرجى مشاهدة الطرق الاخرى لاختيار أفضل طريقة لكسب المال من المنزل.